إن الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله.
﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾، ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾، ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا ْ يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا﴾، أما بعد:
فإن أصدق الكلام كلام الله تعالى وخير الهدي هدي محمد –صلى الله عليه وسلم-، وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، نسأل الله أن يجعل هذه المجالس خالصة لوجهه الكريم، ونسأل الله -عز وجل- أن يجعل هذه المجالس في ميزان حسناتنا يوم أن نلقاه.
ما زلنا في القواعد في التوحيد وقاعدتنا اليوم هذه في غاية الأهمية، وما زلنا نقول بأن هذه القواعد في هذه الدورات من فروض الأعيان أن تتعلمها، واجب عيني عليك أن تعرفها، من هذه القواعد اليوم، قاعدة في أمور الغيب، اعلم أن الغيب المطلق لا يعلمه إلا الله، و الغيب النسبي (مطلق الغيب) قد يعلمه بعض الناس.
ما هو تعريف الغيب المطلق؟
الغيب المطلق من ادعاه يكون كافرًا الكفر الأكبر، وهو الغيب الكامل الذي لا يعلمه إلا الله، وهو قوله تعالي: ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا ْ إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ رَصَدًا﴾، أذًا الرسل وهذه قاعدة تبعًا من رسل تعلم الغيب تبعًا لا استقلالًا، تبعًا أي بإعلام وإخبار الله لهم، النبي محمد يعلم الغيب استقلالًا؟
لا، لا يعلم الغيب إلا أن يطلعه رب العالمين، هنا علم النبي الغيب تبعًا ولكن ليس استقلالًا.
- فإذا قال الله: ﴿عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا ْ إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ﴾، إلا هنا استثناء، والاستثناء هنا خاص بالرسل بنص الآية، إذًا لا يدخل مع الرسل غيرهم.
من يقول مثلًا: بأن مشايخ الصوفية يعلمون الغيب من الرسل يكون هذا شرك أكبر لماذا؟
1.لأن الله استثني فقط الرسل.
2.الرسل يعلمونه تبعًا، كلمة تبعًا يعني بوحي.
ما معني قول الصوفية “يعلمون الغيب تبعًا”
عندما يقول مشايخ الصوفية يعلمونه تبعًا يعني شيء من اثنين:
يعلمونه تبعًا بالوحي الذي نزل على الرسل فيكون هم أيضًا رسل وإما أن يعلمونه استقلالًا وكلا الحالتين كفر أكبر يخرج من المله. وهناك أناس حتي يومنا هذا تكرر هذا الكلام.
ماهو الغيب النسبي؟
الغيب النسبي قد يعرفه البعض وقد لا يعرفه البعض الأخر، أمثلة الغيب النسبي: أنت لا تعرف ماذا يطبخ أهل الجالس أمامك في المنزل، وقد لا يعرف هو نفسه ولكن أهله يعلمون، إذا فهو غيب بالنسبة للجالس أمامك ولك ولكن ليس غيبًا بالنسبة لأهله.
إذًا هناك فرق بين الغيب النسبي والغيب المطلق (ويسمي أيضا الغيب المطلق ومطلق الغيب)
على هذا الأصل نذكر حديث النبي، قال -عليه الصلاة والسلام- في حديثين: (من أتي عرافًا أو كاهنًا فصدقة بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد) هذه هي الرواية الأولي.
عرافًا: أي يتدعى معرفة الأمور.
الرواية الثانية: (من أتي عرافًا أو كاهنًا فسأله، لم تقبل له صلاة أربعون يومًا).
إذًا في الرواية الأولي كفر والرواية الثانية لم تقبل له صلاة لمدة أربعون يومًا، قد يقول أحدهم إذًا لا أصلي، لا أنت إن لم تصلي تكفر، ولكن العقوبة هي أن تصلي ولا تقبل صلاتك.
ما الفرق بين الحديثين؟
الحديث الأول: من أتي عرافًا أو كاهنًا فصدقة في الغيب المطلق الذي هو فيما هو أتٍ، الغيب النسبي غالبًا يكون فيما مضي، لهذا عندما يدخل الشخص على الكاهن لابد أن يقدم له سُبل اليقين، يخبره الكاهن باسمه ومعلومات تخصه لكي يسلم له، هل من الطبيعي أن يعلم أشياء كهذه؟
الجواب: نعم، إنما يعلمهم من القرين لأنه لابد أن يكون ساحرًا، والساحر لابد أن يقدم سبل الطاعة للشيطان كي يخدمه، كل هذه أمور ماضية وانتهت بالنسبة لقرين الشخص.
عندما يدخل الشخص على العراف يسأله على ماذا سيحدث له في العام القادم؟، أي يسأله عن الغيب المطلق وليس الغيب النسبي، سينجح العام القادم أم لا؟ ماذا سيفعل؟ وغيرها من الأسئلة، مثلما يفعل الإعلاميين على قنواتهم.
كل من سأل عن الغيب المطلق يندرج تحت الحديث (من أتي عرافًا أو كاهنًا فصدقة بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد).