Table of Contents
تكلمنا في فهم العلم وكيفية تحصيل العلم وتطهيرطالب العلم قلبه قبل أن يُدخل عليه العلم لأن العلم إنما يتشكل بما يدخل عليه فإن كان في القلب كبر أو حسد أو مرض فالذي سيدخل فيه سيتشكل به فيتكبر بالعلم ويحسد بالعلم ويُحقد بالعلم وهكذا.
بدأ ابن القيم -رحمه الله- كتابه العظيم إعلام الموقعين والذي يسميه شيخ ابن باز كتاب الإسلام.لا يمكن لإنسان أن يسلك طلب العلم ويريد أن يتعلم وينفع نفسه والمسلمين أن يترك هذا الكتاب ولو تكلم في العلم كما ترى اليوم سيتكلم بفوضى.
أصول الإمام أحمد رحمه الله في الإستدلال ؟
بدأ ابن القيم رحمه الله هذا الكتاب بهذه الاصول وقال وهذه الاصول التي بنى عليها الإمام أحمد فتاويه وقال وقال هذا ليس خاص بالإمام احمد وانما هذا ما عليه أئمه أهل العلم جميعًا.معنى هذا الكلام أن بهذه الأصول أنك تمضي ولا تَعوج يمينًا أويسارًا كأنك تسير على قضيب قطر والذي يحصل الآن هي فوضى في الاستدلال فيستدل بأيما شيء على أيما شيء. فهما خمسة أصول وهي ليست أصولا للإمام أحمد فقط وإنما هي أصول لأهل العلم عمومًا.وكانت فتاوى الإمام أحمد مبنية على خمسة أصول وهي:
الأصل الاول: النص (كلام النبي صلي الله عليه وسلم)
النصوص: هي أحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وحتى يصح استدلالك للنص نفسه فلا بد أن يكون صحيح الإسناد للنبي -صلى الله عليه وسلم.
القاعدة “لا يستلزم من صحة المتن صحة الإسناد” ممكن يكون المتن صحيح لكن الإسناد ضعيف
ما حكم زكاة الفطر مال؟ يجوز لأن النبي -صلى الله عليه وسلم قال ” أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم” فيقول لك أغنوهم يعني إديهم فلوس فلو سلمنا بأن المتن صحيح فننظر إلى الإسناد فنجده إسناده منكر, ضعفه شديد جدًا فلا يصح أن تحتج به وهذا يجرنا للقاعدة الثانية
“التأويل فرع عن التصحيح أو الحكم فرع عن التصحيح”
لو الحديث باطل فلا يصح أن يُبنى عليه حكم فإذا كان الحديث ليس بصحيح فلا يبنى عليه حكم.
قال الامام الشافعي -رحمه الله- في الرساله “الحديث حجة بذاته“
معنى كلام الامام الشافعي -رحمه الله- لوأن الحديث صحيح وحكمه صحيح وكلام الناس على خلافه فلا تجعل الحديث تابعًا لكلام الناس لأن الحديث حجة بذاته ولو خالفه أقوال وأراء الناس ولو أن الناس كلهم عملوا به ما زاد الحديث قوة ولو أن الناس تركوا العمل به ما جاء الحديث ضعفًا.
حكم تغطية الفم في الصلاة
مثلا “نهى النبي -صلى الله عليه وسلم أن يغطي الرجل فاهُ في الصلاة”
إنه يضع كمامة مثلا أو يأتي في الشتاء ويلف التلفيحة حوالين وشه وبوقه فتقول له لا يجوز أن تُغطي فاهك في الصلاه لقول النبي -صلى الله عليه وسلم فيقول لك أنا رأيت فلان والشيخ فلان والعالم الفلاني يصلون بالكمامه!!
انت كده وضعت النبي -صلى الله عليه وسلم في كفه وعمل الناس في كفه بل رجحت عمل الناس فإذا صح الحديث وهو حجة بذاته وإن لم يعمل به الناس فإن وصلك الحديث وعلمت صحة الحديث وعملت بخلافه إتباعًا للناس قد يؤدي الى حبوط عملك, قال تعالى في أول الحجرات “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُقَدِّمُوا بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَن تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (2)”
قال ابن القيم -رحمه الله وتقديم عمل الناس على الحديث فهو كرفع صوته فوق صوت النبي صلي الله عليه وسلم.
يمكنك أبضا قراءة: علاج مرض الوسواس في الصلاة والوضوء (أسمع في صدري أني أسب الله ورسوله)
قال ابن القيم رحمه الله عن الامام أحمد فإذا وجد النص أفتى بموجِبه ولم يلتفت الى ما خالفه ومن خالفَ
لا يلتفت إلى قول ولا يغره شهرة قائل, يُفتي بالحديث ولا ينظر لقول يخالف الحديث ولا من هو قائل هذا الحديث حتى لو كان كبيرًا حتى لو كان إمام وصاحب قدر كبير عظيم بين الناس لأن الحديث إذا فهمته وعظمت كلام النبي -صلى الله عليه وسلم فلاتستطيه النظر لكلام أيما قول يخالفه
قاعدة “كلام العلماء يأتي تبعًا وليس قصدًا”
لما تفتي مثلا فبتذكر كلام النبي -صلى الله عليه وسلم أنه قال كذا وكذا ثم تقول وهذا ما قال به الإمام مالك وأحمد وابن حزم وهذا هو الراجح والصحيح كما رجحه العلم والشيخ الفلاني لا تأتي وتقول بقي مين اللي بيقول في المسالة دي بقي؟ والله مذهب أبي حنيفة كذا فهنا جعلت كلامه قصدًا وليس تبعًا.
وهذه المسالة عليها قوله تعالى ويذكرالآية وقول النبي-صلى الله عليه وسلم ثم يذكركلام الصحابة وهذا ما ذهب إليه عبد الله بن مسعود ومن التابعيين فلان وكلام أهل العلم وذهب إليه الإمام أحمد أو أبو حنيفة أو غيره من العلماء فجعل كلام اهل العلم هنا تبعًا وليس قصدًا.لا تجعل تعظيمك لعالم تقديمًا على كلام الرسول فالعالم ما صار عالمًا إلا لإنه يقدم كلام الله ورسوله فإذا لم يقدم كلام الله ورسوله صار مبتدعًا وما صار من أهل العلم.
يمكنك قراءة: طلب العلم بين الماضي والحاضر؟
قال ابن القيم رحمه الله لا ينظر الى ما خالف ولا من خالف كائنًا من كان ولهذا لم يلتفت إلى خلاف عمر في المبتوته لحديث فاطمه بنت قيس
فحينما تقرأ في رسائل الإمام أحمد تجد في كلامه “أن هذا الكلام لم يقل به سفيان ولم يقل به ابن المسيب -رحمه الله- وخذ من حيث أخذوا ولا تقدم على كلام رسول الله أحد”
ما هي المرأة المبتوتة؟
المبتوتة : هي المرأة التي طلقت الطلقة الثالثة (اسمها بينونة كبرى)
هل المرأة التي طلقت الطلقة الثالثة لها نفقه وسُكنة؟
عمر -رضي الله عنه- قال: نعم لها نفقه وسكنه. هل هو قول أم راي؟ الإمام أحمد يقول له وإنما المرأة المبتوتة ليس لها نفقه ولا سُكنه، لما؟
لحديث فاطمة بنت قيس, وانظر إلى الأمام أحمد فإنه قدم الحديث على كلام من عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- انت لو لو قدمت الحديث علي الشيخ الماذون بتاع بلدك أو العالم الفلاني الدنيا هتقوم مش هتقعد. فالحديث حجه بذاتي ووارد ان الصحابي لم يصل الي هذا الحديد
حديث فاطمه بنت قيس رضي الله عنها ذهبت الى النبي -صلى الله عليه وسلم- وبينت أن زوجها طلقها الطلقه الثالثه فقال لها النبي -صلى الله عليه وسلم- لا نفقة لكي ولا سُكنه واذهبي الى بيت أبن ام مكتوما فانه رجل اعمى تضعين ثيابك حيث لا ينظُر إليكي (مكانش ليها مكان تقعد فيه ثم بعد ذلك تزوجت بأسامة ابن زيد)
في صحيح مسلم من حديث أخر لما جاءته قالت يا رسول الله خطبني معاوية وأبو الجهم فقال النبي صلي الله عليه وسلم أما معاوية فهو فقير لا مال له وأما الجهم ضراب للنساء (هيصحيكي بعلقه وهيمسيكي بعلقه يقصد خلقه ضيق بلاش تتجوزيه) ولكن تزوجي أسامة وقالت أسامة أسامة (احسن ما اقعد مع عبد الله بن ام مكتوم في البيت يعني)
الامام احمد عنده هنا رأي عمر وعنده النص!!! فقدم النص على قول أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأن الحديث حجة بذاته ومع احتجاجه للحديث يُعتذر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه لعله ما وصله لعله ما سمعه لعله لعله…..
صحيح البخاري “عمر نفسه رضي الله عنه قال كنت أعمل انا وجارٍ لي وكان ينزل يومًا ثم يسمع من الحديث ما يسمع ثم يصعد الي فيخبرني بما سمع وأنا أنزل يوما فأسمع فاخبره بما سمعت”
فوارد أن لا يصل هذا الحديث الى عمر رضي الله عنه.
وعمر بن الخطاب رضي الله عنه ما كان يعرف حديث الطاعون حتى أخبره عبد الرحمن بن عوف مع أن عمر أفضل من عبد الرحمن بن عوف ولكن هذا فضل الله يؤتيه من يشاء.
القاعده “التفضيل المطلق لا يستلزم منه التفضيل المقيد”
عالم كبير فاضل لا يستلزم منه أن يكون عالمًا بكل الجزئيات والمسائل وممكن طالب علم في أول الأمر يقع على ما لم يقع عليه العالم الكبير فهذا وارد.
فتوي عمر رضي الله في التيمم (لا يتيمم وإن لم يجد الماء شهرًا)؟
قال ابن القيم -رحمه الله– ولا إلى خلافه في التيمم للجنب لحديث عمار بن ياسر ولا خلافه في استدامة المحرم الطيب الذي تطيب به قبل إحرامه لصحة حديث عائشة في ذلك
حديث عمار بن ياسر في صحيح البخاري عمر-رضي الله عنه- وعبد الله بن مسعود كانا يريان بأن العبد إذا كان جُنبا لا يتيمم وإن لم يجد الماء شهرًا (لا تتيمم لازم تغتسل)
“وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا ۚ” (فَاطَّهَّرُوا = اغتسلوا)
حتى أن عبد الرحمن بن عوف ناظرعبد الله بن مسعود في ذلك قال عبد الرحمن بن عوف ماذا تقول في التيمم قال ابن مسعود أقول ما تعلم وما وصلك وما سمعت قال عبد الرحمن بن عوف ولما؟ قال عبد الله بن مسعود أما علمت قول عمر (أراد أن يوقفه بهيبة عمر) فقال له ابن عوف دعنا من قول عمر ماذا تقول في حديث عمار ابن ياسر؟
حديث عمار بن ياسر في صحيح مسلم حينما أرسله النبي -صلى الله عليه وسلم- في أمر ما فقام جُنبا فتمرغ في التراب كما تتمرغ الدابة (الدابه أعزك الله عندما تتمرغ في التراب, فعمار ظن كما أن الغسل يعُم فيه الجسد بالماء فكذلك التيمم يعم التراب الجسد فعمل القياس هنا) لما رجع للنبي-صلى الله عليه وسلم- فحكى له ما حصل فقال له النبي أما أنه كان يكفيك أن تضرب بيدك الارض هكذا ضربة واحدة ثم مسح النبي صلى الله عليه وسلم ظاهر كفيه بباطنه وفي روايه نفخ فيهما ثم مسح وجهه.
وهذا دليل لابن حزم على ان القياس باطل فرد النبي صلى الله عليه وسلم قياسه واوقفه على النص
فقال ابن عوف أما سمعت حديث عمار بن ياسر ثم قال له دعنا من قول عمار فماذا تقول في قول الله تعالى “فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا “
قال شيخ الاسلام ابن تيميه -رحمه الله- وعبد الله بن مسعود كان من الذين جمعوا القرآن في زمن النبي صلى الله عليه وسلم (فهل عبد الله بن مسعود لا يعلم الآية؟) فقال ابن تيميه فقد يغفل الإمام والعالم عن شيء هو يحفظه ولكن في بعض المواطن قد يغفل. كما سمع عمر بن الخطاب من أبي بكر أفإن مات أو قتل انقلبتم على اعقابكم فقال عمر كانها نزلت علي الآن.
والامام البيهقي -رحمه الله-عليه قال بأن عمر وعبد الله بن مسعود قد رجعا.
هل يجوز وضع الطيب قبل أو بعد الإحرام؟
قال ابن القيم – ولا خلافه في استدامة المحرم الطيب الذي تطيب به قبل إحرامه لصحه حديث عائشة في ذلك
عمر- رضي الله عنه- يقول بأن لا يجوزأن يضع الطيب قبل الإحرام ولا بعده.
الإجماع على أنه لا يجوز وضع الطيب بعد الاحرام.
هل يجوز وضعه قبل الاحرام؟ الإمام احمد لم يأخذ بقول عمر بن الخطاب
لماذا ابن القيم يُصرعلى قول عمر مع الإمام أحمد؟ حتى يُبين لك أنه إذا كان ذلك في عمر فما دونه من باب أولى.
حديث عائشه رضي الله عنها في صحيح مسلم قالت “كنت أطيب النبي صلى الله عليه وسلم لإحرامه قبل أن يحرم ولحله قبل أن يطوف”
الإحرام قسمان: إحرام القول وإحرام اللُبس
لا يستلزم لُبس الإحرام عند الميقات (ممكن تلبسه من المطار أو من بيتك)
لكن قول الإحرام لبيك اللهم بكذا لا يكون إلا عند الميقات.
فانت دلوقتي إستحميت ولبست لبس الإحرام ووقفت في المطار فوضعت الطيب فظل البرفان معك حتى بعد الميقات قبل أن يطوف وهو في طواف الإفاضة الذي هو في يوم النحر بعد ما المحرم يذبح ويحلق ويرمي فيتبقى طواف الإفاضة وهي أربعة أشياء يفعلها يوم النحر(الذبح والحلق والرمي الطواف) ولكن ما زالت رائحة الطيب موجودة بعد الإحرام (حاطط برفان غالي مش بيطير بسرعة مثلا)
فهذا إشكال في الحديث فالإشكال في الحديث لا يجعلك تترك الحديث إنما هذا الإشكال وقع في ذهنك فلا بد أن ترجع لأهل العلم حتى تُحل لك الشبهه والإشكال.
يمكنك أيضا قراءة: هل يجوز للحائض دخول المسجد؟
هل يجوز قراءة القرآن للحائض من المصحف
القاعده “يغتفر في البقاء ما لا يغتفر في الابتداء”
فريحه البرفان موجوده حتى بعد الإحرام فيغتفر بالبقاء هنا (أي بقاء الرائحه) ولكن لا يغتفر ان تبتدئ وتضعه بعد الإحرام.
الشاهد: أن الإمام احمد قدم كلام النبي -صلى الله عليه وسلم-على رأي عمر-رضي الله عنه
ما الفرق بين القارن والمفرد والمتمتع؟
قال ابن القيم -رحمه الله- ولا إلى خلافه في منع المفرد والقارن من الفسخ الى التمتع لصحه أحاديث الفسخ
قال ابن القيم -رحمه الله- ولا إلى خلافه في منع المفرد والقارن من الفسخ الى التمتع لصحه أحاديث الفسخ
عندك المفرد والقارن والمتمتع وهذه ثلاثة مناسك
المفرد: هو الذي يقول لبيك اللهم بحجة فيحرم بالحج مفردا ولا يأتى معه بعمرة
القارن: لبيك اللهم بعمره فمتى ينتهي من العمرة يظل على إحرامه الى يوم الترويه ثم بعد ذلك لبيك اللهم بحجه ثم يقضي مناسك الحج
القارن يذهب ومعه هدي
لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما كانت ذاهبا الى الحج مر بعدة مراحل ابن تيميه -رحمه الله- ساق الاحاديث التي في البخاري ومسلم بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- بدا من المدينة الحج مفردا لبيك اللهم بحجة لذلك جابر في صحيح مسلم وعائشه في مسلم والبخاري قالت خرجنا ولا نعرف الا الحج
ظلوا كذلك الى وادي العقيق قالت عائشه رضي الله عنها في حديثي سراقه جاء جبريل الى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال يا محمد قل لاصحابك حجه في عمره (اللي فات هينسخ خلاص) لمن ساق الهدي
المرحله الثالثه في صحيح مسلم من حديث جابر خرج عليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- قال ايها الناس حلوا (وكانوا محرمين وخلاص هيحجوا) فقال لهم النبي -صلى الله عليه وسلم- حلوا فقالوا فقالوا اي حل؟ قال النبي -صلى الله عليه وسلم- الحل كله فقال جابر حتى اتينا نسائنا قال النبي -صلى الله عليه وسلم- ولو استقبل استقبلت من امري ما استدبرت ما سقت الهدي ولجعلتها عمرة.
والنبي صلى الله عليه وسلم هنا رجع التمتع فالذي منعه من التمتع انه ساق الهدي معه فكل من لم يسق الهدي حل وكل من كان ساق الهدي ظل مع النبي صلى الله عليه وسلم على احرامه حتى يوم التروية.
المتمتع: الذي يقول لبيك اللهم بعمره ثم بعد انتهاء العمره يحل من احرامه كله حتى اذا كان يوم الترويه يقول لبيك اللهم بحجه ويبدأ فى مناسك الحج.
والمتمتع عليه الهدى فإلم يستطع يصوم عشرة أيام ، ثلاثة أيام فى الحج وسبعة إذا رجع ؛لقوله -تعالى- (فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ
هل وجب الغسل علي من جامع فأكسل ؟
قال ابن القيم -رحمه الله- وكذلك لم يلتفت الإمام إلى قول علي وعثمان وطلحة وأبي أيوب الأنصاري وأبا بن كعب ترك الغسل من الاإكسال لصحة حديث عائشة
الإكسال: أن يجامع ولم ينزل.
هل في الغسل أم لا؟ الجواب نعم فيه الغسل.
الصحابة إختلفت على قولين:
الأول: إذا جامع الرجل امرأة ولم يُنزل فهنا لا يغتسل ففيه الوضوء إنما الماء من الماء (يكون من المني) فإن لم يوجد مني فلا يوجد إغتسال
الثاني: أن من جامع ولم يُنزل فعليه الغسل والدليل لأنه بمجرد التقاء فرج الرجل بالمرأة فعليه الغسل (إذا التقى الختانان وجب الغسل وإن لم ينزل) وهذا دليلهم.
أبي بن كعب في سنن الترمذي وهذا يبين رجوعه عن ذلك ومعرفته بذلك سمع رجل يقول إنما الماء من الماء قال أبي إنما هذا كان في أول الإسلام ثم أمرنا النبي بالاغتسال بعدها (بالاغتسال من الاكسال)
قد يُشكل عليك مثلا كما في صحيح الامام البخاري في كتاب الطهارة رجل
يقول للنبي -صلى الله عليه وسلم- جامعت إمراتي ولم أنزل فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم- إنما فيه الوضوء
كان هذا في أول الأمر, عثمان كان يقول بذلك فعثمان علم المنسوخ ولم يعلم الناسخ.
صحيح الإمام مسلم من حديث أبي موسى الأشعري قال إختلف الناس في من جامع ولم يُنزل فلما سمع عمر الخلاف فقال عمر يا أبا موسى اذهب الى أم المؤمنين عائشة (هيروح لأعرف الناس بالمسألة) فسألها عن ذلك فقال أبو موسى أنا أشفيكم (كأن الجهل مرض) فذهب إلى عائشة وسألها وقال يا أم المؤمنين أريد أن أسألك عن شيء ولكني أستحي قالت لا تستحي أن تسال عن شيء أنت سائله عنه أمك التي ولدتك فسل إنما أنا أمك فطرح عليها المسألة فقالت: علي الخبير سقطت. قالت سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول إذا التقى الختانان فقد وجب الغسل (رواية البخاري)
إذا التقى الختان فوجب الغسل وإن لم يُنزل (رواية مسلم)
هو ده حديث عائشه الذي ذهب إليه الإمام احمد وترك الخلاف.
عدة المرأة الحامل المتوفي عنها زوجها(حديث سبيعة الأسلمية)؟
قال ابن القيم رحمه الله ولم يلتفت الى قول ابن عباس وإحدى الروايتين عن علي رضي الله عنهما أن عدة المتوفى عنها والحامل أكثر الأجلين لصحة حديث سبيعة الأسلمية
هي تُوفى عنها زوجها وهي حامل فبعد أن مات زوجها بيومين أو ثلاتة أنجبت. قال عبد الله بن عباس تعتد بأبعد الأجلين
أبعد الأجلين: لو تُوفي زوجها (فعدتها أربعة أشهر وعشرة) فولدت بعد موت زوجها فأبعد الأجلين هنا أربعة أشهروعشرة
هي توفي عنها زوجها ولسة في الشهر الثاني مثلا فعدى الأربعة شهور والخمسة شهور ولسة هي حامل فتعتد بأبعد الأجلين الذي هو الوضع.
قال الإمام أحمد لا فإذا وضعت المرأة بعد وفاة زوجها ولو بساعة فقد حلت قال لحديث سبيعة رضي الله عنها قصةُ سُبَيعةَ الأسلَميَّةِ لما توفِّيَ عنها زوجُها سعدُ بنُ خَولةَ عام حجةِ الوداعِ ووضَعتْ بعدَه بليالٍ وقال لها أبو السنابِلِ بنُ بَعْكَك ما أنتِ بناكحةٍ حتَّى يمضيَ عليكِ أربعةَ أشهرٍ وعشرًا فسألتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلم فقال كذب أبو السنابِلِ حللتِ فانكِحي
قال الإمام احمد وهذا موافق لقوله تعالى “واولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن” وهنا السنة فصلت وبينت فالشاهد أن الإمام أحمد ترك قول ابن عباس وعلي بن أبي طالب الحديث سبيعة رضي الله عنها.
حكم إخراج زكاة الفطر مال؟
قال ابن القيم -رحمه الله-ولم يكن يقدم على الحديث الصحيح عمل
“فرضَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ صدقةَ الفِطرِ على الذَّكرِ والأنثى والحرِّ والمملوكِ صاعًا من تمرٍ أو صاعًا من شعيرٍ”
حديث ابي سعيد الخدري “صاعا من طعام”
الشيخ فلان والشيخ فلان والشيخ فلان بيعملوا بخلاف الحديث لا نُسيء الظن بهم ولكن نعتذر لهم لعلهم لم يصلهم هذا الحديث ربما لم يعرفوا ربما لم يعلموا به فكان الإمام أحمد لا يترك الحديث لعمل هؤلاء الناس لا ,لا لعمل أحد ولا لرأي احد والمشكلة أنه ليس هناك حديث يقوم مقامه ولكن يُصادم الحديث رأي.
فكان الإمام أحمد لا يُقدم عمل على الحديث ولا رأي ولا قياس.
النبي -صلى الله عليه وسلم- قال لا نكاح إلا بولي
الأحناف: يجوز للمرأة أن تتجوز بغير ولي كما أنها تبيع وتشتري بغير ولي قياس
في أصول السنة للإمام أحمد في العقيدة “وليس في السنة قياس ولا تُضرب لها الأمثال”.